كل ما يخطر على بالك من برامج
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

 

 تاسيس السلطة الفلسطينيه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????? ??
زائر



تاسيس السلطة الفلسطينيه Empty
مُساهمةموضوع: تاسيس السلطة الفلسطينيه   تاسيس السلطة الفلسطينيه Icon_minitimeالجمعة أبريل 24, 2009 11:22 pm

[عدل] تأسيس السلطة الفلسطينية
مقالة رئيسية: السلطة الوطنية الفلسطينية

شعار السلطة الفلسطينيةهي حكم ذاتي فلسطيني كان نتاج اتفاق اوسلو بين منظمة التحرير الفلسطينية و إسرائيل ، وأنشأت بقرار من المجلس المركزي الفلسطيني في دورته المنعقدة في 10 أكتوبر 1993 في تونس، ويعول عليها أن تكون نواة الدولة الفلسطينية المقبلة على جزء من ارض فلسطين التاريخية وهي الضفة الغربية و قطاع غزة و عاصمتها القدس ، والتي طالما حلم بها الشعب الفلسطيني .

تأسست السلطة الوطنية الفلسطينية على أساس إعلان المباديء بين الفلسطينين والإسرائيلين حول الحكم الذاتي المرحلي في واشنطن 13 سبتمبر 1993 ، وفي إطاره تم إعطاء الصلاحيات المدنية بشكل مؤقت لحين مفاوضات الوضع النهائي التي كان من المفترض ان تجري بعد 3 سنوات.

يقوم الفلسطينون في الأراضي الفلسطينية (الضفة الغربية وقطاع غزة) بإنتخاب رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية وإعضاء المجلس التشريعي .

يقوم الرئيس بتعيين المدعي العام ويختار رئيس الوزراء ويكون مسؤولا عن قوات الأمن والشرطة الفلسطينية.يقوم رئيس الوزراء بإختيار مجلس الوزراء.

طالع أيضا : المجلس التشريعي الفلسطيني.




[عدل] تغيير الميثاق
مقالة رئيسية: الميثاق الوطني الفلسطيني
في عام 1996 انتخب ياسر عرفات رئيسا لمناطق الحكم الذاتي. وفي العام نفسه غيرت منظمة التحرير الفلسطينية بصورة رسمية الجمل والعبارات الموجودة في ميثاقها الداعية إلى القضاء على دولة إسرائيل وتعهد عرفات بمحاربة الإرهاب. حيث تم رسميا في 14 ديسمبر 1998 ، شطب 12 بند من أصل 30 وتغيير جزئي في 16 بند ، في تصويت المجلس الوطني الفلسطيني بأغلبية ثلثي المقاعد في الجلسة التي حضرها الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون في غزة . [18]


[عدل] مبادرة السلام العربية
هي مبادرة أطلقها الملك عبدالله بن عبد العزيز ملك السعودية للسلام في الشرق الأوسط بين إسرائيل و الفلسطينيين هدفها إنشاء دولة فلسطينية معترف بها دولياً على حدود 1967 وعودة اللاجئين و إنسحاب من هضبة الجولان المحتلة مقابل إعتراف و تطبيع العلاقات بين البلدان العربية مع إسرائيل و كانت في عام 2002 في القمة العربية في بيروت . و قد نالت هذه المبادرة تاييداً عربياً و هي من المواقف العربية التي تثبت إجماعهم على تحقيق السلام العادل و الشامل .


[عدل] خارطة الطريق
هو الأسم الذي تعرف به خطة السلام الأخيرة في الشرق الأوسط ، أعدت الخطة بواسطة ما يعرف باللجنة الرباعية الدولية، التي تضم الأمم المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا استنادا على "رؤية الرئيس الأمريكي بوش" التي أوضحها في كلمة ألقاها في 24 يونيو 2002.

تدعو "خارطة الطريق" إلى البدء محادثات للتوصل لتسوية سلمية نهائية -على ثلاث مراحل- من خلال إقامة دولة فلسطينية بحلول عام 2005. تضع خريطة الطريق تصورا لإقامة دولة فلسطينية ذات حدود مؤقتة بنهاية العام 2004، وبعد الالتزام باتفاق لوقف إطلاق النيران، سيتعين على الفلسطينيين العمل من أجل قمع "المتشددين". أما إسرائيل سيتعين عليها الانسحاب من المدن الفلسطينية وتجميد بناء المستوطنات في الأراضي المحتلة. [35]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تاسيس السلطة الفلسطينيه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحنان :: ღღ مًًنْْتُُِِِِّّْْدًًٍٍى قٌٌٍٍضًًٍٍيََة فْْلسٌٌِِِِّّطُُْْيََنْْ ღღ-
انتقل الى: