كل ما يخطر على بالك من برامج
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الحج بين الإيماني والإنساني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عميد الحب



عدد المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

مُساهمةموضوع: الحج بين الإيماني والإنساني   الجمعة فبراير 20, 2009 7:36 am

خديجة بن قنة: مشاهدينا السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، من رحم مكة يفيض الحجاج وقد ولدوا من جديد، كيف تكون الولادة مكتملة المعاني؟ وكيف يؤدي الحج أدواره الاجتماعية والإيمانية؟ وكيف يجسد رسالة الإسلام الإنسانية؟ وكيف يمكن سقاية مشاعر الحج بمقاصدها بعيدا عن جفاء الأوامر والنواهي؟ الحج بين الإيماني والإنساني موضوع حلقة اليوم من برنامج الشريعة والحياة مع فضيلة العلامة الدكتور يوسف القرضاوي أهلا بك فضيلة الدكتور.

يوسف القرضاوي: أهلا بكِ.


مكانة الحج وحكمته

خديجة بن قنة: بداية فضيلة الدكتور يقال أن الإمام أبا حنيفة كان يراوده، تردده في تحديد أفضل العبادات الإسلامية وعندما حج قال أيقنت الآن أن الحج أفضل العبادات، أين مكانة الحج في الإسلام؟



يوسف القرضاوي: بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا وإمامنا وأسوتنا وحبيبنا رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اتبع هداه وبعد فلا شك أن الحج شعيرة من أعظم الشعائر وفريضة من أعظم الفرائض وربما يظن بعض الناس أنها الركن الخامس في الإسلام أنها.. يعني هذا جاءت يعني في الآخر وأنها ليس لها قيمة، هذا ليس صحيحا هي جاءت من ناحية الزمن إنها آخر فريضة فرضت في الإسلام ولكن مرتبتها مرتبة كبيرة وقد قال الله تعالى {ولِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ البَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إلَيْهِ سَبِيلاً ومَن كَفَرَ فَإنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِين} وكلمة {ومَن كَفَرَ} وضعها يعني في مكان كلمة ومن لم يحج، من أعرض عن الحج كأنه كفر والعياذ بالله {ومَن كَفَرَ فَإنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ عَنِ العَالَمِين} الحج فريضة عظيمة.. قد قسم العلماء المسلمين العبادات إلى أنواع فيه عبادة بدنية وعبادة مالية وعبادة بدنية ومالية، الصلاة عبادة بدنية يؤديها الإنسان ببدنه ويتحمل المشقة والقيام في الفجر {وإنَّهَا لَكَبِيرَةٌ إلاَّ عَلَى الخَاشِعِينَ} والصيام كذلك عبادة بدنية وإن كانت تختلف عن الصلاة إن هذه عبادة فعلية وهذه عبادة تَركية.. يعني الإنسان يترك فيها شهواته وطعامه وشرابه ولذته وزوجته من أجل كما قال الله تعالى لله سبحانه وتعالى والزكاة عبادة مالية، الحج عبادة بدنية وماليا معا ومن نظر إلى الحج وجده يجمع كل العبادات فيه ويزيد عليها بما ليس فيه يعني الصلاة فيه.. الحديث يقول "الطواف صلاة إلا أن الله أباح فيه الكلام" يعني نحن في الصلاة بنتجه إلى القبلة في الحج بنطوف حول القبلة، الزكاة بذل مال، الحج بذل مال أيضا فيه زكاة فيه صيام لأن عملية الإحرام يمسك الإنسان بعد الإحرام عن اللبس المخيط.. اللباس الذي كان يتباهى به الناس ويتميز بعضهم على بعض أصبح محرما عليه، ممنوع من الطيب، ممنوع حتى من قص الأظافر ومن كذا، ممنوع من النساء يعني لا يتصل بامرأته ولا يقبلها ولا.. فهذا صيام من ناحية وثم بعد ذلك فيه ما ليس في العبادات الأخرى، الإحرام والتلبية والطواف بالكعبة والسعي بين الصفا والمروة والوقوف بعرفة ورمي الجمرات هذه كلها أشياء لا توجد في العبادة ولذلك كانت عبادة عظيمة فعلا ومن حق الإمام أبي حنيفة أن يقول ما قال فهي عبادة جامعة تتضمن العبادات الأخرى في جوفها وتزيد عليها في بعض الأحيان.



خديجة بن قنة: طيب فضيلة الدكتور يعني أكيد للحج مقاصد كبرى في الإسلام، ما الحكمة من تجمع هذا العدد الهائل جدا من البشر في مكان واحد وفي زمن واحد؟



يوسف القرضاوي: كل العبادات يعني لها حكم ومقاصد، ما شرع الله سبحانه وتعالى شيء إلا لحكمة يعني من أسماء الله الحكيم {هُوَ العَلِيمُ الحَكِيمُ}{الَعَزِيزُ الحَكِيمُ} فهو حكيم فيما خلق وحكيم فيما شرع، العبادات.. الصلاة تنهى عن الفحشاء والمنكر، الزكاة تطهره ما تزكيهم بها، الصوم {لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ} الحج {لِيَشْهَدُوا مَنَافِعَ لَهُمْ وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} ما هي هذه المنافع؟ هي منافع روحية ومنافع مادية، منافع فردية ومنافع اجتماعية، منافع اقتصادية ومنافع سياسة هذه.. هذا الحج يشتمل على أشياء كثيرة يعني هو لما تنظري تأثير الحج في الفرد المسلم العادي، المسلم العادي الذي يعيش في قرية في صعيد مصر أو في ريف المغرب أو في باكستان أو ماليزيا أو إندونيسيا.. جزيرة نائية من إندونيسيا ويأتي إلى هذا التجمع، إنسان بسيط يرى هذا التجمع العالمي ويرى الناس من مختلف الأجناس ومختلف الألوان ومختلف اللغات ومختلف الطبقات هذا يتسع أفقه يعيش يعني كما يريده الإسلام يكون إنسان عالميا فهذا بعض ما.. يعني يقصد إليه الإسلام من هذه العبادة، عندنا العرب يقولون السفر نصف العلم يعني الإنسان يكتسب بالسفر ما لا يكتسبه بالقراءة وهذه الأشياء بالسفر بالمخالطة بالمعايشة وفيه مثل يعني عند المصريين يقول يقولوا اللي يعيش ياما يشوف قالوا له لا اللي يمشي يشوف أكثر، اللي يتحرك وينتقل من مكانه يرى أكثر وأكثر كما روي عن سيدنا علي يقول تغرب عن الأوطان في طلب العلا وسافر ففي الأسفار خمس فوائد إلى آخره، فالإنسان حينما ينتقل من مكانه ويعايش العالم يتسع أفقه ويصبح كما قلت إنسان من محل من قرية بسيطة إلى إنسان عالمي يعرف الناس، هناك الأثر الروحي الهائل حينما يعيش الإنسان في هذه الأرض المقدسة بما فيها من ذكريات إبراهيمية من بعيد وذكريات محمدية من قريب، البيت الذي بناه إبراهيم وإسماعيل {وإذْ يَرْفَعُ إبْرَاهِيمُ القَوَاعِدَ مِنَ البَيْتِ وإسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ العَلِيمُ} هو حينما يطوف يتذكر إبراهيم وإسماعيل وفيه مقام إبراهيم حينما يسعى بين الصفا والمروة يذكر هاجر وكيف كانت تبحث عن المياه لطفلها وتهرول في المنطقة اللي هي الناس بيهرولوا فيها في السعي بين الصفا والمروة، هذه الذكريات لها أثرها.. هذا الجمع الهائل من الناس حينما يراه الناس المقبلين على الله ملبيين مستغفرين حينما يرى الناس واقفين متعلقين بأستار الكعبة ويبكون بحرارة وحرقة ويدعون الله هذه كلها لها آثرها في الإنسان ولذلك من الطبيعي أنه.. أن كثير من الناس يعلق توبته ورجوعه إلى الله بالحج تقولي لوحدة إتحجبي تقول أنا بس بعد ما أحج هتحجب وواحد تقوله إنشاء الله بعد ما أحج هتوب هترك كذا.. هترك الشرب هترك.. فكأنه الحج ده علامة يعني ولادة جديدة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم "من حج فلم يرفس ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه".


مقاصد الحج ومعانيه وآدابه

خديجة بن قنة: مشاهدينا أهلا بكم مرة أخرى إلى برنامج الشريعة والحياة موضوع حلقتنا اليوم الحج، فضيلة الدكتور نجد أن الحج مع كثير من الحجاج يتحول إلى أداء واجب وبالتالي يفرغ من مقاصده ومعانيه، لماذا يحدث هذا برأيك؟



يوسف القرضاوي: أنا في بعض العبارات يعني لي وقفة معها يعني كلمة أداء واجب كأن أداء الواجب ده شيء يعني.. هو أداء الواجب ليس مذموما، أداء الواجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الحج بين الإيماني والإنساني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحنان :: ღღ مہٌنتہٌدى الہٌشہٌريعہٌة والہٌحيہٌاةღღ-
انتقل الى: