كل ما يخطر على بالك من برامج
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حرب 1948وترحيل فلسطين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????? ??
زائر



مُساهمةموضوع: حرب 1948وترحيل فلسطين   الجمعة أبريل 24, 2009 11:02 pm

[عدل] حرب 1948
مقالة رئيسية: النكبة

عبد القادر الحسيني أستشهد في معركة القسطل بضواحي القدس في عام 1948
مجموعة من عصابة الهاجاناه الإرهابيةأول حرب كانت للعرب بعد ولادة الدولة العربية الحديثة، حرب عام 1948، والتي اعتبرها العرب "نكبة" فسموها حرب النكبة، ويطلقون عليها أيضا حرب فلسطين، أما الإسرائيليون فسموها "حرب الاستقلال". اما في الإعلام الغربي يطلق عليها (الحرب العربية - الإسرائيلية الأولى).

وقد نشبت عقب إعلان قيام دولة إسرائيل على أرض فلسطين يوم 15 مايو 1948 حيث قامت قوات خمس دول عربية (مصر وسوريا والأردن ولبنان والعراق) بدخول فلسطين لمنع قيام الدولة العبرية على أرض فلسطين، واستمرت العمليات العسكرية حتى يناير/ كانون الثاني 1949 بعد أن سيطرت إسرائيل عمليا على الأجزاء التي أعطاها إياها قرار التقسيم 194 وأكثر منها. وفي ذاك التاريخ ولدت مسألة اللاجئين بخروج أكثر من 400 ألف فلسطيني من ديارهم إلى الضفة الغربية (التي اتبعت بالأردن لاحقا) وقطاع غزة (الذي ضمته مصر ايضا) ، بالاضافة لدول الجوار والمهجر، ليبدأ الصراع العربي الإسرائيلي. [2]

كانت القيادات الصهيونية قد شرعت في إعداد خطط عسكرية تفصيلية منذ مطلع عام 1945 توقعا للمواجهة المقبلة ، وفي مايو 1946 رسمت الهاجاناه خطة سميت بخطة مايو 1946 فيما بعد ، كانت السياسة العامة لهذه الخطة تقضي بما يسمى "الاجراءات المضادة".

حققت الجيوش العربية عند فلسطين دخولها في 15 مايو 1948 انتصارات معتبرة، فالقوات المصرية حققت نجاحات ملموسة في القطاع الجنوبي ، كذلك القوات الأردنية والعراقية في جبهة القدس وشمال الضفة الغربية. أحدثت تلك العمليات حرجاً للقوات الصهيونية سرعان ما أزيلت آثاره بقرار مجلس الأمن في 22 مايو 1948 بوقف إطلاق النار مدة 36 ساعة، ورفضت الدول العربية ذلك القرار في حينه، فمارست الولايات المتحدة وبريطانيا ضغوطاً مشددة مصحوبة بتهديدات للحكومات العربية. وتقدم الوفد البريطاني في مجلس الأمن بطلب جديد لوقف القتال مدة أربعة أسابيع، وضبط تدفق المتطوعين والسلاح إلى فلسطين إبان تلك الفترة. وفي 2 يونيو أبلغت الدول العربية مجلس الأمن موافقتها على ذلك القرار، وتوقف القتال بالفعل في 11 يونيو وعرفت تلك الفترة بالهدنة الأولى. [3]

الا ان الارادة المتزعزة للحكام العرب في تلك الايام وعدم التنسيق بين الجيوش العربية رغم تقديمها التضحيات ، والدعم والتدريب الذي نالته العصابات الصهيونية على يد بريطانيا منذ الحرب العالمية الثانية، بالاضافة إلى تفوق الإسرائيليين بالعدد ، كل هذا ادى إلى هزيمة الجيوش العربية وسقوط أكثر من 78 % من ارض فلسطين بيد الدولة العبرية ، اي أكثر من المساحة المخصصة لها في التقسيم عام 1947 حيث اعطى لليهود 55% من ارض فلسطين.

طالع أيضا : تسلسل أحداث حرب 1948, قائمة المذابح التي نفذت خلال فترة حرب 1948 و معركة القسطل.




[عدل] ترحيل الفلسطينيين
مقالة رئيسية: ترحيل الفلسطينيين

لاجئون فلسطينيون عام 1948قامت الحركة الصهيونية خلال فترة الانتداب البريطاني على فلسطين و حتى بعد تأسيس دولة فلسطين بتنفيذ جملة من الأمور المخطط لها مسبقاً و التي كان الهدف منها ترحيل الفلسطينيين و التطهير العرقي لفلسطين، مثل استهداف قرى و مدن فلسطينية بهجمات إرهابية شنتها منظمات الهاجاناه و الإرحون و الشتيرن تم مناقشة هذه الأساليب المخطط لها مسبقاً من قبل عدة تاريخيين من أمثال إيلان بابيه و بيني موريس و وليد خالدي.

أدت هذه العمليات إلى استيلاء اليهود على مايقارب 78% من مساحة فلسطين التاريخية ، و قتل و تهجير 750 ألف إلى مليون فلسطيني قسريا إلى دول الجوار واجزاء اخرى من فلسطين. شكّل اللاجئون الفلسطينيون الذين خرجوا من المناطق التي قامت عليها إسرائيل ، نواة جديدة للقضية الفلسطينية.

اذ نزح بين عام 1947 مرورًا بحرب 1948 حوالي 750000 عربي فلسطيني عن بلداتهم[4]. بعد نهاية الحرب تقسمت منطقة الانتداب بين إسرائيل والأردن ومصر حيث منحت إسرائيل الجنسية الإسرائيلية لمن بقي داخل حدودها فقط ورفضت عودة النازحين العرب من خارج هذه الحدود. أما الأردن فمنحت جنسيتها لسكان الضفة الغربية بما في ذلك اللاجئين إليها. أما سكان قطاع غزة واللاجئين إليها فبقوا دون مواطنة إذ رفضت مصر منحهم الجنسية المصرية. يشكل اللاجئون اليوم قرابة نصف الشعب الفلسطيني اي حوالي 4,6 مليون نسمة (1995) . [5]


[عدل] حكومة عموم فلسطين
هي حكومة تشكلت في غزة في 23 سبتمبر 1948 [6] و ذلك خلال حرب 1948 برئاسة أحمد حلمي عبد الباقي . قام جمال الحسيني بدورة عربية[7] لتقديم إعلان الحكومة إلى كافة الدول العربية والإسلامية وجامعة الدول العربية . لاقت هذه الحكومة دعما من بعض الحكومات العربية ومعارضة من حكومات اخرى ، حيث عارض كل من الأردن و مصر و العراق ، فكرة انشاءها .

نشأت فكرة تكوين حكومة عموم فلسطين عندما أعلنت بريطانيا عن نيتها التخلي عن انتدابها على فلسطين و أحالت قضيتها إلى الأمم المتحدة. أدركت القيادة الفلسطينية عندئذ، ممثلة آنذاك بالهيئة العربية العليا لفلسطين بزعامة الحاج أمين الحسيني، أهمية التهيؤ لهذا الحدث واستباقه بإيجاد إطار دستوري يملا الفراغ الذي سوف ينجم عن انتهاء الانتداب البريطاني وكان هذا الإطار هو إقامة حكومة عربية فلسطينية[8].

بدأ دعم الجامعة العربية للحكومة ينهار إذ امتنعت الجامعة العربية، فيما بعد، عن دعوة الحكومة لحضور اجتماعات مجلس الجامعة؛ كما امتنعت الحكومة المصرية عن السماح لهذه الحكومة بممارسة أنشطتها في قطاع غزة[7].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حرب 1948وترحيل فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات الحنان :: ღღ مًًنْْتُُِِِِّّْْدًًٍٍى قٌٌٍٍضًًٍٍيََة فْْلسٌٌِِِِّّطُُْْيََنْْ ღღ-
انتقل الى: